إعدام بلا محاكمة - مرغريت ميتشل

     Exécution Sommaire - Margaret Mitchell

 

المواضيع الحساسة: هي مواضيع التمييز بين الناس بكل أشكاله العنصرية والدينية والجهوية والحزبية، أو أي نوع من أنواع التمييز وقد دعوناها المواضيع الحساسة، لأن الناس يتحاشون الحديث عنها صراحة، وينكرون وجودها أحيانا، ولكن الروائيين يطرحونها حتى لا تبقى بؤرا للتوتر في المجتمع نتيجة التعصب بكل أشكاله.

تمهيد للنص: منظمة" كوكلاكس كلان" هي منظمة عنصرية أنشأها بعض المتعصبين البيض ضد الزنوج عام 1865 في الولايات الجنوبية بعد تحرير العبيد وانتصار الشمال على الجنوب في حرب الانفصال. وهدف هذه المنظمة المحافظة على سيادة البيض، وإبعاد الزنوج عن الانتخابات والمسؤوليات. وتميزت بلباس أفرادها الأبيض بما في ذلك غطاء الرأس الذي لا تظهر منه إلا العينان، وهي تهاجم الزنوج المطالبين بحقوقهم فتحرق منازلهم وتشنقهم على جذوع الأشجار. وقد حاربت السلطات الاتحادية هذه المنظمة، ولكن بعض الأمريكيين مازال يتبنى أفكارها العنصرية:

 

"وجاءت ولادة "سكارلت" في منتصف الأسبوع، عندما اجتاحت أتلانتا موجة صاخبة من الهياج والاستياء، تنذر بالانفجار والكارثة، فقد اعتقل أحد الزنوج بتهمة الاعتداء على فتاة بيضاء وقبل أن يساق إلى المحاكمة، هوجم السجن الذي كان معتقلا فيه، من قبل أفراد منظمة "كوكلاكس كلان" الإرهابية وأخرج منه، وفي الصباح وجد الزنجي مشنوقا، معلقا على أعلى شجرة.

وأذاعت منظمة "كلان" أنها أقدمت على شنق الزنجي المجرم لتنقذ سمعة الفتاة المعتدى عليها، وتوفر عليها فضيحة الظهور أمام المحكمة.

وهاجت السلطات العسكرية الشمالية وماجت لتمادي منظمة "كلان" بالثأر من الزنوج في تلك الصورة البشعة، وقام الجنود الشماليون بحملة واسعة من الاعتقالات، غايتها إرهاب أفراد المنظمة السرية، ووضع يدها على زعمائها وأفرادها المتسترين..

ودب الذعر في قلب الزنوج خوفا من تدابير انتقامية جديدة تشنها ضدهم المنظمة الإرهابية وامتلأ جو المدينة بموجة الشائعات القائلة بأن الشماليين سيقومون بشنق عدد كبير من الجنوبيين حتى يستسلم المجرمون الحقيقيون الذين أقدموا على شنق الزنجي، وانتشرت شائعة أخرى تقول إن الشماليين يحاولون إثارة الزنوج ضد السكان البيض. وكان من جراء انتشار هذه الشائعات، أن اعتصم الأهلون بمنازلهم، وأحكموا إغلاق الأبواب والنوافذ، تاركين أعمالهم وأولادهم تحت رحمة القدر".

ذهب مع الريح ص 314

الأسئــلة:

1-     اختر الجواب المناسب وعلل اختيارك:

وصفت الكاتبة منظمة "كوكلاكس كلان" بالإرهابية، فهل تعريف المنظمة الإرهابية يعني تلك:

أ‌-     التي تشنق الزنوج الذين يعتدون على الفتيات البيض؟

   ب- تقتل المواطنين الأبرياء لإحراز مكاسب سياسية؟

ج - يلبس أعضاؤها ثيابا خاصة تخفي شخصياتهم؟

2- علام يدل إعدام الزنجي دون محاكمة؟ وما تأثير هذا العمل في الزنوج والبيض؟ 

  3- ما الدولة التي كانت تؤمن بتفوق العرق الأبيض في أوربا قبل الحرب العالمية الثانية؟ وكيف صنفت الأعراق الأخرى؟

4- ما مظاهر التمييز العنصري التي كانت سائدة في الولايات الأميركية الجنوبية حتى الستينات من القرن العشرين؟

5- ما الفرق بين التمييز العنصري والفصل العنصري؟ وكيف كانت ممارسات نظام الفصل العنصري في جنوب إفريقيا قبل سقوطه وفي بعض الولايات الأمريكية؟

6- ما أنواع المنظمات الإرهابية الأخرى فضلا عن العنصرية؟ وما أهداف كل منها؟ وهل هناك منظمات من هذا النوع في بلادنا؟ وما هي ممارساتها؟

7- إلام يؤدي انتشار الإرهاب في المجتمع؟ وكيف يمكن مواجهته ومعالجة أسبابه المتمثلة في التطرف العرقي والديني والطائفي.

8- ما غرض الكاتبة من النص؟

9- ما العواطف التي يثيرها فيك هذا النص نحو الزنوج ونحو المنظمة الإرهابية؟.

من كتاب "مواضيع الحرية وحقوق الإنسان"                      

الفصل الثالث: مقتطفات من مواضيع الحريّة